اغذية طبيعية ونصائح طبيه تعمل على تسريع إلتئام الجروح

من المعروف أنّ الطب قد تطوّر بشكل كبير ولا يزال يتقدّم يوماً بعد يوم، وصحيح أن بعض العمليات باتت تعتمد على المنظار، إلّا أن عدداً كبيراً منها يستلزم «شقّ» المريض والتسَبّب بثقوب قد تكون في كثير من الأحيان كبيرة وتستدعي وقتاً طويلاً للالتئام. لذا سنقدم لك في هذا المقال بعض المعلومات والنصائح والاغذية التي تساعد بشكل كبير على شفاء والتئام الجروح في اسرع وقت ممكن .

نصائح طبيه تساعد في التئام الجرح بسرعة :

✔- غسل اليد قبل لمس الجرح.
✔- تطهير و تنظيف الجرح من الأوساخ عبر غسله بالماء الفاتر والصابون غير المعطر.
✔- ضغط على الجرح لإيقاف النزيف.
✔- لا يجب فرك الجرح أبداً بل يجب ان يربّت عليه بواسطة مطهّر أو مضاد للجراثيم.
✔- يفضل تجنّب استخدام الـ alcool لأنّه لا يسببّ فقط ألماً حاداً عند التطبيق، بل لأنه يتلف ايضا خلايا الجلد كذلك ويبطئ عمليّة الشفاء.
✔- استخدم المطهرات الملوّنة بعد انتهاء عمليّة التطهير وانقطاع النزيف لمساعدة التئام الجرح .

✔ كذلك لا يجب تغطية الجرح بالضمادات لأنّ الهواء يساعده على التئام الجرح سريعاً, 

✔ اضافة الى عدم حك القشرة التي تنجم عن الجرح عند شفائه لأنّها تحميه من الإلتهابات والأوساخ.

✔ للشفاء نهائياً من الجروح، قد يستلزم الأمر أحياناً بضعة أيام أو أشهر أو حتى سنوات، وفي بعض الحالات قد تبقى العلامات ظاهرة مدى العمر وتستلزم الخضوع لعمليات تجميلية.

إلّا أنهن وإلى جانب منح الوقت، لا بدّ كذلك من الانتباه إلى نوعية الأطعمة المتناولة والتركيز على تلك الصحّية والغنيّة بمجموعة منوّعة من العناصر الغذائية.

فقد أظهرت الدراسات أن الشفاء من آثار العمليات الجراحية يتطلّب الحصول على مجموع الوحدات الحرارية اللازمة، والتي تختلف من جسم إلى آخر، إلى جانب استهلاك مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن والتركيز بشكل خاص على المواد التالية التي ثبُت أنها تسرّع عملية التئام الجروح:

اطعمه تعمل على تسريع التئام الجروح
✔ ماهي الاغذية المفيدة لالتئام الجروح بأسرع وقت ممكن ؟

1- البروتينات: تبيّن أن الأطعمة التي تحتوي على هذه الفئة الغذائية، قد تساعد على التئام الجروح بشكل صحيح، بما أنها أساسيّة للنمو. ويجمع العلماء على أن البروتينات تُعد بمثابة أطعمة مزوّدة بقدرة هائلة على تسريع الشفاء، وإنّ تناول حصتين إلى ثلاث حصص من مصادرها يعتبر الكمية المثالية التي تضمن بلوغ هذا الدور. أما المأكولات التي تحتوي بوفرة على البروتينات، فتشمل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والحبش والمكسّرات والبذور والفاصولياء والحليب ومنتجاته.

2- الزنك: يقوم هذا المعدن بتعزيز قدرة خلايا الجلد على تصحيح نفسها، ما يسمح لجراحك بالالتئام بطريقة صحيحة ولمدّة أقل. فالزنك يسمح للأنسجة بالالتئام بشكل أسرع، ويقوّي كذلك الجهاز المناعي الذي بدوره يساعد على محاربة الالتهابات. من أهمّ مصادره اللحوم والكراب والحبش واللوز والبيض والحبوب الكاملة وثمار البحر...

3- الفيتامين A أو البيتا كاروتين: ما هو معلوم أن الجسم يحوّل البيتا كاروتين إلى الفيتامين A، وما ثبُت علمياً أن هذا الأخير مهمّ جداً من أجل التئام الجروح والحفاظ على الجلد. وتُعد الخضار الورقية الخضراء (كالسبانخ والخس والكرنب) من أهم مصادر هذا الفيتامين، ويجب الحصول على حصة واحدة من الفيتامين A يومياً على أقلّ تقدير للتمتّع بهذه الفائدة، أي ما يساوي كوباً من الخضار الورقية الخضراء. أما المصادر الأخرى فتشمل منتجات الألبان المدعّمة بالفيتامين A، الجزر، البطاطا الحلوة، اليقطين...

4- الفيتامين C: لا يمكن التحدث عن التئام الجروح من دون التطرّق إلى الفيتامين C الذي يساعد على إعادة بناء الأنسجة الضامّة. إن تناول حصة واحدة من مصادر الفيتامين C يومياً يكون كافياً من أجل تزويد الجسم بهذه المادة الغذائية المهمّة جداً من أجل تسريع عملية التئام الجروح وتعزيز أداء الجهاز المناعي.

وتجدر الاشارة إلى أن الليمون وغيره من الأطعمة الحمضية ليست فقط المصادر الوحيدة لهذا العنصر الغذائي، إنما هو متوافر أيضاً في الفريز والتوت والبندورة والبطاطا والسبانخ والبروكولي والقرنبيط وحتى الفلفل، خصوصاً الأحمر الذي تبيّن أنه يحتوي على الفيتامين C ثلاث مرات أكثر من الليمون.

إذاً، إن التقيّد بغذاء صحّي والتركيز على مصادر كل من البروتينات ومعدن الزنك والفيتامينين A وC، هو سرّك الوحيد لتسريع شفائك من آثار الجروح.

Post a Comment

Previous Post Next Post

Contact Form