تعريف الموازنة

تعريف وشرح الموازنة


ماهي الموازنة العامة للدولة ؟

التعريف :

الموازنة العامة للدولة هي بيان تفصيلي يوضح تقديرات إيرادات الدولة ومصروفاتها معبرا عن ذلك في صورة وحدات نقدية تعكس في مضمونها خطة الدولة لسنة مالية مقبلة. وهذا البيان يتم اعتماده من قبل السلطة التشريعية في الدولة .

وبصورة أوضح وأكثر تفصيلاً يمكن تعريف الموازنة بأنها عبارة عن خلاصة رقميّة تتكون من مجموعة جداول بيانية، تحتوي على الخطة الخاصة بالفترة المالية القادمة، والوسائل الإداريّة المستخدمة في متابعتها، وتحرص على تطبيقها بشكل صحيح، وتعرف أيضاً بأنّها بيان مالي يتم إعداده مسبقاً، من أجل وضع توقّعات لكافة العمليات النقدية التي ستتمّ خلال السنة المالية، ويعتمد توزيعها وفقاً لمجموعة من المهام والمسؤوليات حتى يتم تحقيق كافة الأهداف المرتبطة بالموازنة المالية . 

يضع الموازنة مجموعة من الخبراء الماليين، والاقتصاديين، والذين يدرسون اقتصاد السوق المحلي من خلال المقارنة بينه وبين اقتصاد السوق العالمي، والقيام بمتابعة كافة الحركات النقدية التي تؤثر على البيئة الاقتصادية عن طريق وضع مقارنات بين الموازنات الماضية، والموازنة الحالية، وتقييم مدى النجاح الذي ستحقّقه الموازنة عند تطبيقها في بداية السنة المالية . 

Post a Comment

Previous Post Next Post

Contact Form