Sleep disorder and its impact on your baby's growth -- اضطراب النوم وتأثيره على نمو طفلك




اضطراب النوم وتأثيره على نمو طفلك
لقد أثبتت الآبحاث الحديثة أن عدم انتظام أوقات نوم الطفل طوال مرحلة الطفولة المبكرة له بالغ الأثر على نمو الطفل المعرفي وله تاثير صحي ضار علي المدي الطويل في جميع مراحل الحياة. فلقد أثبتت دراسة أجريت بجامعة لندن بالمملكة المتحدة ارتباط عدم انتظام أوقات نوم الطفل الصغير بإنخفاض معدل درجات الاختبار المعرفي في سن 7 سنوات، وكانت الفتيات هن الأكثر تضرراً.

وعلى الرغم من أنه من المعروف أن النوم يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على الوظائف الصحية، إلا أن معظم هذه الأدلة تستند على الدراسات التي تمت علي البالغين أوالمراهقين، مع وجود القليل المعروف عن تأثيرها في الأطفال الصغار وتنميتهم المعرفية.


ولقد اوضحت الدراسة أن عدم انتظام أوقات النوم خاصة في عمر ثلاث سنوات قد ارتبط بانخفاض معدل درجات الاختبار المعرفي  بشكل ملحوظ في البنين والبنات مما يوحي بأن عمر الثلاث سنوات قد تكون الفترة الأكثر حساسية بشكل خاص للتنمية المعرفية.

أما عن كيفية تأثير ذلك والآليات المحتملة التي تؤدي لتأثير عدم انتظام أوقات النوم في الأطفال علي نمو القدرة المعرفية لديهم وتأثيرها علي الإدراك فقد تحدث نتيجة لإحتمالين: ألإحتمال الأول عن طريق تعطيل ايقاعات اليوم الدوري، و / ??أو الثاني، من خلال الحرمان من النوم وآثاره اللاحقة على لدونة الدماغ "، بما في ذلك العمليات المسئولة عن القيام وتضمين المعارف الجديدة والذاكرة والمهارات في تطوير وتجميع المهارت العصبية. "

والنوم هو الثمن الذي ندفعه مسبقاً للحصول علي ليونة في اليوم التالي وهو نوع من الاستثمار نحتاجه للسماح باكتساب صفاء ذهني وقدرة ذهنية طازجة قادرة علي التعلم في اليوم التالي .... ولقد وجد أن نمو وتنشئة الطفل المبكر له تأثيرات عميقة على الصحة علي المدي العيد. لذا، فإن انخفاض معدل النوم أو اضطرابه خاصة لو حدث في الأوقات الحرجة من نمو الطفل فقد يكون له تأثيرات هامة على الصحة في جميع مراحل الحياة.

Post a Comment

Previous Post Next Post

Contact Form