اسباب البهاق واعراضه وعلاجه

اسباب البهاق ، اعراض ، وقايه ، مضاعفات ، علاج

ماهو البهاق ؟
البهاق Vitiligo او البرص ويسمى في بعض الدول العربيه البهق : هو مرض مكتسب عرضه الوحيد، هو بقع فاتحة اللون على الجلد. ان نسبة انتشار المرض هي 1% بين مجموع السكان في جميع انحاء العالم، دون علاقة لاصل او لجنس. يبدا المرض لدى اكثر من 50% من المصابين قبل جيل الـ 20.
تاريخ المرض : عرف المرض منذ سنة 1000 قبل الميلاد، من الحضارة الهندية والبوذية، حيث كان هناك تحفظ في كل الحضارات من حاملي المرض، وفي الغالب كان يتم نفيهم خارج المجموعة السكانية. ويكون سبب الاصابات تضررا بالخلايا الميلانينية (Melanocytes) المنتجة للميلانين – مادة اللون في الجلد، يكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.
ان النظرية المقبولة لتفسير مرض البهاق، هي كون سبب المرض متعلقا بعملية مناعة ذاتية، وذلك لترافق المرض مع العديد من الامراض الاخرى ذات الخلفية المناعية الذاتية.
يكون البهاق اكثر وضوحا لدى اصحاب الجلد الغامق، وذلك بسبب تباين الالوان. يبدا البهاق بشكل عام، في منطقة مكشوفة من الجسم، بعد التعرض لسفعة شمس في الربيع او اصابة.

تختلف الاصابات في حجمها لتتفاوت بين مليمترات قليلة الى مساحات واسعة، وتكون الحدود حادة مع اطراف مفرطة اللون.  
لا يصاحب البهاق اي اضطراب اخر، لكنه من الشائع حدوثه نتيجة اضطراب انفعالي. لا يوجد اثبات على ان البهاق يعود الى عامل نفسي، كما انه لا يوجد اي اساس للافتراض بان البهاق يترافق مع عملية خبيثة (سرطانية) كامنة.


ماهي اسباب البهاق ؟

لم تعرف حتى الان ماهي أسباب البهاق بعد ، إلا أن العلماء أكدوا أن اجتماع عناصر هامة مثل العناصر المناعية والوراثية والعصبية، قد يسبب معظم الحالات بشكل قوي.

هناك عدة نظريات مختلفة للأطباء والباحثين في هذا المجال ، أحد النظريات تقول أن الأفراد المصابون طوروا اضدادا تحطم الخلايا القتامينية في أجسامهم ، وتقول نظرية أخرى أن الخلايا القتامينية تدمر نفسها بنفسها. 

وذكر معظم المرضى المصابين بالبهاق ان بدء الاصابة بالبهاق جاءت بعد تعرضهم لحرق شمسي شديد، وآخرون ربطوا بدء ملاحظتهم للمرض بمشكلة نفسية أو عاطفية مروا بها، كما يحدث بعد موت عزيز أو وقوع طلاق أو حادث مأسوي لسيارة أو غيرها من الفواجع الإنسانية.

أما الاعتقاد الشائع حالياً أنه لدي مرضى البهاق خلايا ملونة لديها استعداد وراثي طبيعي للتلاشي والاختفاء، وأن هذا التلاشي يحدث بآلية مناعية عصبية بحته.

وأخيراً، ذكرت بعض التقارير الطبية أن حالات كحروق الشمس أو الأزمات العاطفية تسبب البهاق؛ على أية حال، لم تثبت صحة هذه التقارير من ناحية علمية




ماهي اعراض البهاق ؟

تكون اعراض البهاق كالتالي:
  • 1. بقع فاتحة اللون تميل للابيض - كالحليب، قد تظهر اعراض البهاق في اي مكان في الجسم، ولكنها في الغالب تظهر في بداية المرض في محجر العين، في الركب، او قد تظهر في مناطق احتكاك اخرى، ويكون انتشارها عادة متماثلا.
  • 2. يظهر البهاق بشكل اوضح في الوجه وعلى ظهر اليد، عند التقدم في العمر. تكون الاصابة ثابتة لفترة معينة، وتتقدم ببطء مع الوقت، ولكنها تبقى احيانا اصابة موضعية (Focal vitiligo) او فرعية، او موجودة في مناطق عدة – بهاق عام (Generalized) او منتشر (Universal).
  • 3. تظهر، احيانا، هالة فاتحة اللون حول شامة (Halo nevus) في الجسم، وتظهر اعراض البهاق المميزة عند تزايد هذه الهالات.

ماهي الفئه الاكثر عرضة للاصابه بالبهاق ؟

تصل نسبة الإصابة بالبهاق الاجمالية حول العالم إلى 1-2% من سكان الكرة الأرضية أي ما يعادل 40 إلى 50 مليون شخص مصاب بالبهاق، ويبدأ المرض في 50% من الحالات قبل سن ال20 عاماً، وفي ثلث من اجمالي الحالات توجد إصابة عند أكثر من فرد في العائلة الواحدة.

وفي احصائية للمصابين بالبهاق في الولايات المتحدة ظهر ان عدد الاشخاص المصابين بهذا الخلل مابين 2 إلى 5 مليون شخص ، خمسة وتسعون بالمائة من الأفراد المصابون طوروا الحالة قبل وصولهم إلى سن الأربعين. يصيب هذا الخلل جميع الأجناس البشرية سواء كانوا ذكور أو إناث.ومن أشهر من مرض بهذا المرض ملك البوب الأمريكي مايكل جاكسون

يبدو أن نسبة الإصابة عالية بين الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية (الأمراض التي يقوم فيها نظام المناعة لدى الشخص برد فعل ضدّ أعضاء أَو أنسجة لجسم هذا الفرد). تتضمّن هذه الأمراض الذاتية المناعة فرط الدرقية (غدة درقية شديدة النشاط) ،قصور adrenocortical (الغدة الكظرية لا تنتج ما يكفي من هورمون corticosteroid)، داء الثعلبة areata (رقع من المناطق الصلعاء)، وفقر الدم الخبيث (مستوى منخفض من خلايا الدم الحمراء سببها فشل الجسم في امتصاص فيتامين بي12). العلماء لا يعرفون السبب الذي يجمع ما بين البهاق وهذه الأمراض. مع ملاحظة، أن أكثر المصابين بالبهاق لا يعانوا من هذه الأمراض.

قد يكون البهاق وراثيا، أي أنه ينتقل بين الأجيال. الأباء المصابون لديهم فرصة أعلى لإنجاب أطفال سيطورون هذا الخلل. ومع ذلك فنسبة الإصابات التي تعزى للتأثير الوراثي قليلة نسبيا



ماهي مضاعفات ومخاطر مرض البهاق ؟
ترتفع عند المرضى المصابين بالبهاق نسبة الاستعداد أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض مناعة ذاتية منها :

  • 1. زيادة أو قصور نشاط الغدة الدرقية
  • 2. الثعلبة
  • 3. فقر الدم الوبيل (نقص فيتامين بي 12)
  • 4. مرض أديسون (أو القصور في الغدة الكظرية)



ماهو علاج البهاق 


ان علاج البهاق المفضل، من بين العديد من العلاجات القائمة، هو الاشعاع بـواسطة الاشعة فوق البنفسجية ذات الموجة المتوسطة Narrow band UVB مع رفع الموجة عند التوصل لنتائج بعد ستة - عشرة اشهر.

ان هذه الطريقة ناجحة في اكثر من 50% في علاج البهاق ، حيث تعود ما يقارب الـ 75% من المناطق المصابة للونها الاصلي. يعود اصل علاج البهاق بالبسورالين (Psoralen) الموضعي او الفموي، والاشعة فوق البنفسجية "ا"  (UVA) لمشاهدة نجاح العلاج بنبتة الخلة الشيطانية (Amni majus) في القرن الثالث عشر. وقد تم مؤخرا تطوير علاج للبهاق يجمع بين الستيرويدات واشعاع UVA.
ان الشرط الاساسي لارضاء المريض وعلاج البهاق لديه، يكون بارشاده عن طبيعة المرض، توضيح سير المرض وتهدئته حول الحالة التجميلية، مع عرض امكانيات علاج البهاق المختلفة.

Post a Comment

Previous Post Next Post

Contact Form